استخدام الذكاء الاصطناعي لعد ورسم خرائط للحفر على سطح القمر

ديسمبر 26, 2020

 استخدم فريق من الباحثين المنتسبين إلى العديد من المؤسسات في الصين ، وواحد من إيطاليا والآخر من أيسلندا ، تطبيقًا للتعلم الآلي للذكاء الاصطناعي لحساب أكثر من 100،000 حفرة على سطح القمر وملاحظتها. في ورقتهم المنشورة في مجلة Nature Communications ، تصف المجموعة برمجة نظامهم للتعرف على الحفر من خلال تدريبه على البيانات التي تم جمعها بواسطة المدارات القمرية الصينية.



كان العمل السابق في تحديد الفوهات على القمر ورسم خرائط لها يميل إلى أن يكون عملية بطيئة - فقد تم إجراؤه يدويًا بشكل عام ، حيث يدرس الباحثون الصور وينقلون تلك الملاحظات إلى الخرائط أو كرات القمر. في هذا الجهد الجديد ، وجد الباحثون طريقة لتسريع العملية بشكل كبير من خلال تعليم الكمبيوتر لتحديد الحفر ومن ثم عدها.


كان تعليم الكمبيوتر للتعرف على الحفر على القمر عملية صعبة بسبب الأشكال العديدة التي يمكن أن تتخذها الحفر. ليست كلها مستديرة ، وهي من أعمار مختلفة ، مما يعني أن تحديد الخصائص قد تآكل على مدى فترات طويلة من الزمن. يرغب العلماء في رسم خريطة لجميع الحفر الموجودة على القمر وتحديد تاريخ كل واحدة منها - يمكن أن يوفر ذلك طريقة فريدة لدراسة تاريخ النظام الشمسي.

تضمن النهج الجديد الذي اتبعه الفريق العامل في الصين تدريب تطبيق للتعلم الآلي على أساسيات الحفر. ثم تم تدريبه على رؤية الفوهات من منظور أوسع باستخدام بيانات من المركبة الصينية Chang'e-1 و Chang'e-2 حول القمر. بمجرد أن تعلم النظام ما الذي يبحث عنه ، استخدمه الباحثون لتحليل البيانات من مركبة الهبوط Chang'e 5 ، والتي كانت جزءًا من المهمة الصينية التي استخرجت الصخور من سطح القمر. استخدم تطبيق AI هذه البيانات لتحديد وإحصاء الفوهات في مناطق خطوط العرض المتوسطة والمنخفضة للقمر. أحصى النظام الجديد 109.956 حفرة - أكثر بكثير مما تم إحصاؤه على القمر من قبل. كما أنها تتبعت موقع كل حفرة من الحفر التي عثرت عليها ووضعت كل واحدة منها في فترة زمنية جيولوجية محددة مسبقًا بناءً على مقدار تآكل الحفرة.

مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تنستا